ما هي علامات خراب القير الأوتوماتيكي؟

لوحظ في العقود القليلة الماضية اعتماد معظم صانعات السيارات حول العالم على أن تكون السيارات الجديدة التي تقوم بطرحها مزوّدة بعلبة تروس/قير أوتوماتيكي، حيث إنه سهل الاستخدام مقارنةً بالقير اليدوي.

لكن السؤال المهم هنا:

هل يكون القير الأوتوماتيكي أقل عرضة للخراب أو العطل من القير اليدوي؟!..

الإجابة الصحيحة لا تعتمد على نسبة معينة أو مقارنة فعلية، حيث إن علب التروس الأوتوماتيكية في عدد كبير من السيارات الموجودة في الأسواق عُرضة للمشكلات والخراب في بعض الأحيان تبعاً لطريقة الاستعمال وعدم الدراية بضرورة الوقت اللازم لصيانتها.

4 علامات تشير إلى خراب القير الأوتوماتيكي

  1. عندما تشعر بعدم إمكانيتك الاعتماد على ترس أكبر أو أصغر، فهذا من الأمور التي تشير إلى وجود عطل في القير وتحديداً تدني مستوى الزيت فيه. 
  2. في حال شممت رائحة زيت محروق داخل السيارة، فهنالك مشكلة أيضاً تشير إلى أن صندوق التروس الأوتوماتيكي يعاني من ارتفاع حرارته بسبب انخفاض أو تلف الزيت فيه. 
  3. عند سماعك لصوت صرير واحتكاك بين التروس في حال قمت بتغيير ناقل الحركة من وضعية لوضعية أخرى، فهذا يحتّم عليك الكشف على صندوق التروس سريعاً، لأن ذلك يشير إلى تلف أحد التروس.
  4. إذا صدر من علبة التروس صوتاً يشبه الطنين والهمهمة عليك على الفور التوجه نحو الميكانيكي للكشف على القير حتى تحافظ عليه.

في حال ظهرت لمبة المحرك أمامك بعد أن تكون قد لاحظت العلامات المذكورة سابقاً، عليك التوجّه فوراً إلى أقرب ميكانيكي موثوق لإصلاح الأعطال الموجودة قبل تلف صندوق التروس كلياً. وإذا ما تجاهلت ذلك فهذا سيعرضك لمواقف خطرة على الطرقات. 

هل تمتلك معلومات أخرى حول علامات تلف القير الأوتوماتيكي؟ .. زوّدنا بها رجاءً!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى