هل ما تعرفه عن إطارات السيارات صحيح؟

بداية عليّ أي أسألك عزيزي القارئ هذا السؤال:
هل تعلم بأن إطارات سيارتك قد تؤدي إلى وفاتك لا قدّر الله؟! …

مهما كانت إجابتك فلا بدّ لك أن تعلم بأن اطارات السيارات بشكل عام هي جزء هام للغاية لضمان أمان وسلامة سيارتك والشعور بذلك أثناء القيادة في مختلف الأجواء وعلى مختلف الطرق؛ لذا يجب أن توليها اهتماماً خاصاً من حيث كيفية التعامل الصحيح معها وصيانتها الدورية وفترات تفقدها والانتباه إلى الخلل قبل وقوع أي كارثة لا يُحمد عقباها.

مفاهيم شائعة خاطئة حول إطارات السيارات

الاعتماد على ضغط هواء متدني خلال فصل الصيف

مقولة ليس لها أساس من الصحة تداولها الكثير من السائقين ولربما تكون أنت منهم؛ إلا أن الحقيقة تعتمد على وجود ملصق أو ضمن كتّيب صغير في السيارة يشرح فيه المعلومات الصحيحة حول إطارات السيارات وكيفية التأكد من ضغط الهواء فيها؛ فإذا كانت باردة تماماً قبل قطع أي مسافة بها، فهذا لا ينفي صحة ما هو متداول حول الاعتماد على ضغط هواء متدني في فصل الصيف.

عدم إمكانية تبديل الإطارات 

يعتقد البعض بأن تبديل إطارات السيارات سواء الأمامية بالخلفية أو العكس، أو حتى الجانبية أمر مُضر بالسيارة، إلا أن خبراء السيارات الألمان نفوا ذلك، بل وأكّدوا على إمكانية تبديل الإطارات الأمامية بنظيراتها الخلفية، كما يمكن أيضاً تغيير اطارات السيارة من جانب إلى آخر في حال كانت الإطارات قطرية Radial، ولا يسبب ذلك أي مشكلة بالسيارة أو أثناء القيادة على الطرق السريعة.

تآكل إطارات الأداء العالي أو الأكثر قوة بسرعة بسبب مواد تصنيعها

دعنا عزيزي القارئ نقول أن هذه الشائعة صحيحة نسبياً وخاطئة نسبياً؛ فالبفعل أن هذا النوع من الإطارات يتآكل بسرعة مقارنة بالإطارات العادية، إلا أن هذا التآكل لا يحدث بسبب المواد المصنّعة، بل يعود ذلك إلى عزم دوران السيارة أو أسلوب القيادة.

علاقة نقشة الدولاب بأداء وسرعة السيارة على الطرق

معلومة خاطئة 100%؛ حيث أكّد خبراء السيارات على أن سرعة السيارة على الطرقات لا علاقة لها بالنقشة الخاصة بالدولاب، وأن السبب الرئيسي لوجودها هو تصريف المياه عندما تكون الطرق مبللّة. 

الإطارات العريضة تعطي أداءً رائعاً على الأرض المُغطاة بالثلوج

مفهوم آخر خاطئ كنت تعتقد بأنه صحيح تماماً؛ إلا أن المعلومات الصحيحة تؤكد على أن العجلات الرفيعة هي التي يجب أن تُستخدم لقيادة سلسة على الطرقات المغطاة بالثلوج، وأن العريضة لا تنفع لذلك.

وأخيراً أنصحك عزيزي القارئ قبل إتخاذ أي إجراء تجاه سيارتك أو أيّ من أجزاءها وتطبيقه فعلياً؛ التأكد من الخبراء من صحة ما تنوي فعله لئلا تحدث أضرار غير متوقعة ستكلفك كثيراً. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى